fbpx
 
Phone: +90 212 806 68 48
الموقع
السعر

تملك الفلسطينيين في تركيا

تعتبر تركيا من أكثر الدول التي سهلت دخول الفلسطينييين إليها منذ أن ضيق اليهود الخناق على الفلسطنينين من خلال حصارهم لقطاع غزة وماتزال تركيا إلى الآن تقد الكثير من التسهيلات لهم.
يعتبر حامل الجنسية الفلسطينية من أكثر الأشخاص تساؤلاً حول موضوع إمكانية تملك عقار في تركيا، ويعود ذلك الى اختلاف الأوراق الموجودة لدى الفلسطينيين بين جواز السلطة أو وثيقة (تابعة لأحد الدول العربية)
وتبين أنه حملة جوازات السلطة الفلسطينية، أو أي فلسطيني يحمل وثيقة تابعة لأي دولة عربية باستثناء سورية، يحق له التملك العقاري بشكل مباشر ضمن كافة المدن والأراضي التركية.
ونظراً لعدم إمكانية السورين التملك في تركيا فإن الفلسطيني الحامل وثيقة سورية يعامل كمعاملة السوري الذي لا يخوله القانون التركي بالتملك على أراضيها، إلا بعد فتح شركة أو سجل تجاري وتسجيل العقار باسم الشركة وليس باسمه مباشرة.

هل يحق للفلسطسني التملك في تركيا؟

في العام 2012 أصدرت الحكومة التركية قراراً يسمح للفلسطنينن الحاملين جواز السفر الفلسطيني (جواز السلطة الفلسطينية) وكذلك للفلسطينيين الحاملين على جواز السفر الأردني، حيث يعامله القانون معاملة المواطن الأردني تماماً، ويحق له التملك في تركيا مثل أي مواطن أردني.

أما الفلسطينيين الحاملين على وثيقة سفر من إحدى الدول العربية(لبنان – العراق – مصر…إلخ) فلم تكن تسمح لهم بالتملك وشراء العقار في تركيا.

حتى العام 2019 فقد تم إصدار قرار من الحكومة التركية يسمح لجميع الفلسطسنيين بمن فيهم حاملي وثيقة السفر بتملك العقار في تركيا، وإمكانية إجراء كامل المعاملات المتعلقة في عمليات البيع أو الإيجار أو توريث العقار….إلخ.

كما أن القانون المتعلق بمنح الجنسية التركية لكل أجنبي يشتري عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أميركي، أصبح يشمل حاملي الجنسية الفلسطينية. فأصبح بإمكان أي مواطن فلسطيني يقوم بشراء عقار واحد أو عدة عقارات بقيمة 250 ألف دولار أميركي أو أكثر، التقدم للحصول على الجنسية التركية، وذلك بعد إتمام كافة المعاملات والأوراق المطلوبة و الحصول على الطابو.

أهم الأوراق المطلوبة للفلسطينيين لإتمام معاملة الحصول على الطابو بعد شراء العقار في تركيا

  • تواجد صاحب العقار أو شخص كوكيل عنه مكلف بوكالة موثقة من السفارة التركية أو من كاتب العدل التركي (

النوتر).

  • صورة عن جواز السفر أو وثيقة السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل التركي والسفارة التركية في الخارج.
  • استخراج (رقم ضريبي) من أمنيات الدولة، وهذا رقم يتم منحه لكل أجنبي في تركيا، لتسهيل إجراء معاملاته الرسمية.
  • فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية، من أجل تحويل المبلغ المالي من بلد المقيم إلى المصرف التركية.
  • صور شخصية.
  • تأمين الإيصالات بخصوص سداد كافة الرسوم المتعلقة بالطابو.
  • في النهاية يتوجه البائع والمشتري إلى المكتب العقاري “الطابو”، فيتنازل البائع عن العقار لصالح المشتري، ويستلم المشتري سند الملكية ومفتاح العقار.

ملاحظة: ضريبة تملك أي عقار في تركيا تبلغ نحو 4% من ثمن العقار.

Back to top

اترك تعليقاً

WhatsApp chat